22 مايو 2008

Right to know


قانون "من حقي أن أعلم ماذا يحدث من حولي"

عنوان غريب لترجمة معنى عبارة مشهورة باللغة الإنجليزي تحمل في طياتها معاني كثيرة، ونتج منها فروع كثيرة وهي عبارة "Right to know"، فيا ترى ما هذه العبارة؟ وما مدى قوتها وتأثيرها على صناع القرار والشركات المؤسسات الحكومية؟.

في البداية لعلنا نختزل عبارة "Right to Know" بعبارة عربية لنتداولها معاً في هذه المساحة من تواصل، فلعلنا نطلق عليها عبارة "حقوق المعرفة".

"حقوق المعرفة" عبارة عن مبادئ قانونية تمنح الحق لكل فرد من معرفة المخاطر الكيميائية والتي تهدد سلامته أو صحته التي يتعرض لها في حياته اليومية في العمل

"حقوق المعرفة" نشأت بدايات هذه المفاهيم من إدارة الصحة والسلامة المهنية بالولايات المتحدة الأمريكية بسن قوانين حول حقوق الموظفين لمعرفة نوع المواد الخطرة التي يتعرضون لها أثناء عملهم ومعرفة مدى تأثيرها عليهم، وما هي الاحتياطات الواجب تنفيذها للحد من تلك الآثار.

تطورت هذه المبادئ ونتج من سن العديد من القوانين البيئة للسلامة المهنية، وتعدى الأمر إلى أن تكوين قانون آخر عن "حقوق المعرفة" للمجتمعات التي تعيش بالقرب من المرافق الصناعية التي تتعامل مع مثل هذه المواد الكيميائية، حيث يتطلب على تلك المرافق الصناعية نشر معلومات عن الملوثات التي تنتجها في الهواء الذي يتنفسونه والماء الذي يشربونه، فقد تبلورت حقوق المجتمعات بعد كارثة مدينة بوبال بالهند عام 1984م.

حدثت كارثة بوبال في الساعات الأولى من يوم 3/12/1984م حيث تسرب 40 طن من غاز ميثيل أيزوسيانيت (C2H3NO) السام من مصنع يونيون كاربيد الأمريكية الواقعة في قلب المدينة مما سببت في قتل 3.000 من البشر القريبين من المصنع، وتجاوز عدد القتلى إلى 8.000 خلال أسبوعين من الحادثة، و 15.000 خلال الشهر الأول وقد تنامى عدد القتلى والمصابين إلى أرقام كبيرة جداً. هذه الكارثة حركة المنظمات الأمريكية لسن قانون "حقوق المعرفة" للمجتمعات شأنها شأن "حقوق المعرفة" للموظفين.

ما دعاني لكتابة هذه السطور، هو ما وردنا من تعميم عبر البريد الإلكتروني من الإدارة العامة للموارد البشرية في 15/5/2008م، بشأن توضيح الآثار الصحية الناتج من جهاز الحضور والانصراف بواسطة البصمة حيث تم إرفاق شرح حول عمل الجهاز والمخاطبات التي تمت بين الهيئة والشركة لتفنيد ما تم تداولوه في الصحف بأن أجهزة (البصمة) تستخدم أشعة (إكس)، وأنها ناقلة للأمراض الوبائية.

وبرأيي هذا هو المنطق من ناحية تعامل إدارة الموارد البشرية مع هذه القصة وصحيح أن يطبق الموظفين مبادئ "حقوق المعرفة" للتأكد أن تلك الأجهزة أو غيرها لا تؤثر صحتهم ، فشكراً لزملائنا وزميلاتنا في الموارد البشرية وشكرا لكم أنتم قراء هذه المقالة.

وبالمحبة نلتقي

ليست هناك تعليقات: